لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه»، تلك هي ثيمة تقديم البديل في أية ثقافة، ومع ذلك فهناك ضعف خفي في البديل كونه يأتي كرد فعل لا فعل، وبالتالي يفتقد عنصر الابتداء والابتداع، وعلى إثره تكون هناك مساحات قد سبقها إليه صاحب الفعل، ومع كل ذلك فمن يقدم البديل تكون له القوة والقدرة على المواجهة بالمعنى الثقافي، وله الآليات ليخرج ما في جعبة ثقافته ما يناسب مجتمعه ليكون بديلا عما يقدمه الآخر. ونتيجة للتدافع الثقافي الحاصل بين ما هو مقدّم من الغرب وما هو مطلوب من الثقافة الإسلامية في تجديد آلياتها واستحداث وابتداع طرق جديدة لها في الحضور، ظهرت فكرة «نبراس» التي تولدّت في منطقة مشتركة بين تفكير الكاتب جعفر حمزة، وهو مدير الإبداع للماركة، وجعفر القدمي وهو مدير المشروع. وسعت «نبراس» كأول ماركة عربية في المنطقة العربية إلى تقديم البديل كمشروع يُظللها إلى ثقافة اللباس العصري بإطار ثقافي إسلامي وعربي، لتكون الأداة مشتركة وهي اللباس، ويكون التكنيك المستخدم مختلفا عبر اتخاذ الثقافة الإسلامية وقيمها الدافع والإطار لحركة تلك الثياب في ماركة «نبراس». كانت البداية منذ محرم في العام الماضي، حيث كانت تختلج في ذهن الجعفرين فكرة الاستفادة من السواد الملبوس في ذلك الموسم الديني، ليحمل القيمة والرسالة بدلا من الموجود المتخبّط في كل سواد مهما كانت الرسالة ومهما كان التصميم الذي يعكس تصورا ثقافيا معينا. فكانت التصاميم الأولى حاملة للسواد كلون بيد، ومقدمة للقيمة في اليد الأخرى، ومنها تم تصميم إحدى «التي شيرتات» تحت هذه العبارة: 73 Heroes … 1 Leader وكان التصميم الخاص بالأرقام مستوحيا من فيلم ملحمة تاريخية تم تقديمها كفيلم في السينما تحت عنوان: «300»، ولم تُهمل «نبراس» فئة الصغار فقدمت لهم نصيبا من عملها، فضلا عن فئة النساء أيضا بما يملن إليه من تصميم ولون. وسيتم تقديم تصاميم جديدة في محرم هذا العام لتكون محافظة على شموليتها الإنسانية لقضية كربلاء، وفي أحد التصاميم تبرز عبارة المهاتما غاندي الشهيرة بثلاث لغات، هي الهندية والإنجلينزية والعربية، وبطريقة كلاسيكية بسيطة وجذابة. وهناك تصميم آخر يظهر فيه رسم لبطارية ممتلئة باللون الأخضر ومكتوب فوقها: Karbala is our Charger أي «كربلاء هي التي تشحن حماسنا». انطلقت «نبراس» من السواد لتتحول بعد إذن إلى كل ألوان الطيف بتعدد رسائلها المختلفة، فكانت رسالة الصلاة بارزة واضحة من خلال أحد أهم تصاميمها التي تمثل شخصا في وضع جلوس الصلاة وزخرفة تبعث على الأمل من حوله، مع عبارة باللغة الإنجليزية كنمط موجّه لذائقة الشباب، وتلك العبارة هي: My Power in My Prayer ومعناها «قوتي في صلاتي». ومن التصاميم الأخرى، تلك التي تتناول موضوعا حيويا اجتماعيا خطيرا، وهو الغيبة، حيث يبرز هذا التصميم الغيبة من المفهوم القرآني وهو «أكل لحم الميت»، ويظهر ذلك من خلال وجود وجبة تحتوي على شطيرة همبرجر وبداخلها يد بشرية مقطوعة، وأصابع البطاطس التي يتضح أنها أصابع يد، بالإضافة إلى شراب الكولا لتعرف أنها دم، وبدلا من كتابة «لا للوجبات السريعة» تمت كتابة «الخطيئة السريعة» للدلالة على خطورة هذا الذنب الكبير في الإسلام. وكانت العبارة التالية: Backstab.. do you want a bite؟ «الغيبة… تريد تجربها؟» وكان للقرآن نصيب من «نبراس» كونه كتابا سماويا محفوظا ودستورا للمسلمين، ويجب التذكير بمكانته وقوته على التغيير. فكان التصميم الذي يحمل عبارة: I can with Quran أحد التصاميم التي تميزت باستخدام الزخرفة الإسلامية في كتابة العبارة. وبعد مرور عام تقريبا منذ ولادتها إلى اليوم، مازالت «نبراس» تحث الخطى لتظهر بصورة احترافية وبمستوى يرقى لتلك الماركات ذات الحضور والمستوى المعروف، فطرقت أكثر من باب، لا لضعف في فكرتها، بل للبحث عن أفضل السبل للظهور، فاتخذت موقعا إلكترونيا ذا طابع مختلف سبيلا للترويج، فضلا عن بقية الوسائل الأخرى كالتغطيات الإعلامية المكتوبة عنها، ومن آخر وسائلها وسياسة طرق الأبواب الجديدة مشاركة ماركة «نبراس» في عرض أزياء أقامته جامعة «بولتيكنيك البحرين» لعارضين من البحرين والسعودية، وكان حضور «نبراس» مُلفتا في فكرتها وتفاعل الجمهور معها، حيث علت أصوات الإعجاب والتصفيق الحار عند ظهور شباب يرتدون «تي شيرتات» تحمل رسائل عن قيم متعددة في الإسلام وباللغة الإنجليزية، منها على سبيل المثال لا الحصر. هناك سوق واعدة في المجتمعات المسلمة، بل وحتى في المجتمعات المسلمة في الغرب، ما علينا هو التركيز على إظهار رسالتنا كماركة تتميز بالاحتراف قدر الإمكان، لتكون قرارا لا خيارا للمسلم، بل وحتى غير المسلم الذي يميل إلى تلك الرسائل والقيم. وأول الغيث قطرة، وتسعى «نبراس» للانتشار على مستوى دول الخليج العربية لتتوسع إلى لبنان ومصر وإيران وتركيا والهند. يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لنبراس عبر الموقع التالي www.albadeel-bh.comمن السواد إلى كل ألوان الطيف
Karbala
من الصلاة إلى الغيبة إلى القرآن
ما زالت «نبراس» في بدايتها
«نبراس» ماركة تحمل القيم الإسلامية بألوان عصرية
مرسلة بواسطة hardthinker السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٠٩ في ١١:١٧ م
الوسط العدد : 2661 | السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431 هـ
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
2 التعليقات:
٢٠ ديسمبر ٢٠٠٩ في ٣:٢٣ ص
فكرة لطيفة تعكس الثقافة المحلية، وأسعار المنتجات حسب الموقع مناسبة، لكن الموقع الإلكتروني ما يحتوي الا على 6 تصاميم، الأفضل وضع باقي التصاميم علشان يزيد من فرصة الشراء.
٢٢ ديسمبر ٢٠٠٩ في ١:٣٤ ص
يقال ان الصورة أبلغ من 1000 كلمة، بلا شك في عصرنا الحالي وبأزدحام الصور في ذهنية الفردالتي تتوالى عليه في اليوم الواحد، أصبح للصورة وللون حضور أكثر ن السابق، فللودن دلالة ومعنى، وللخط تفسير وتوضيح، فهذا اللون يدل على السعادة وذاك اللون على الحزن وذاك الاكتئاب،، ثقافة الصورة واللون متسعة جدا،،
لوني هويتي
حكيمة
إرسال تعليق