شعارك غلاف مشروعك!

 

 

يظن البعض وربما الكثيرون أن الشعار أو ما يسمونه

Logo

، هو مجرد تصميم يعكس نمط المشروع أو الجهة ، سواء من ناحية التوصيف الكتابي

Typography Logo

 أو من خلال تمثيل بصري له

Design Logo

، أو من خليط بينهما. ذلك يبدو ظاهر الوسم أو الهوية التجارية كما هو متعارف بين الناس

Brand identity

، ولهذا الأمر بعض تصانيف، حريٌّ بصاحب المشروع والمصمم على حد سواء ادراكها، وقد استعرضها مؤلف كتاب

Logo Design Love

، السيد

David

Airey

، في “سباعية تكوين الشعار، كما أحب أن أطلق عليها، وهي: ١. البساطة

Simplicity

ليحجز مساحته في ذاكرة الجمهور، وله القدرة على التواجد بسهولة في التطبيقات الخاصة بالمشروع، من بطاقة الأعمال حتى اليافطة. ولكم أمثلة:

FedEx

, BBC, Samsung وغيرها

 

 

٢. العلاقة
Make it Relevant
 على الشعار أن يكون ذو ارتباط بنمط المشروع، ليُدرك الجمهور القطاع الذي يمثله الشعار. ويتأتّى هذا من معرفة ودراية لصيقة يقوم بها المصمم أو الشركة للشعار. ولا يعني هذا أن يكون معنى العلاقة حرفياً، فهناك
BMW
، ومن الوهلة الأولى لمن لا يعرفها لا يدرك أنها لسيارة إذا ما رأى الشعار منفرداً. لكنه مميز في قطاعه من بين المنافسين. مثال يبين المقصود، هي شركة
ED’s
ELECTRIC
، واللعب بالمساحات السلبية من التصميم. رأيتم حرف الـ E؟ ٣. لمسة مُعمرة
Incorporate Tradition
 مواكبة الصرعات ليس بالخيار الجيد عند تصميم الشعارات، فالصرعات مثل الريح، تأتي وتذهب سريعاً ولا تبقى. لذا لا بد من الإهتمام بالهيكل الأساس للشعار ليبقى فترة طويلة، مع تحسينات بين فترة وأخرى طبعاً، إلا أن أساس الشعار باقٍ لا يتغير. مثال على ذلك 
Coca Cola
 
 
٤. تميزه بلحظة
Aim for Distinction
 المقصود أن يكون الشعار متفرداً عن البقية بمجرد رؤيتك له. حيث يكون له جودة متفردة أو أسلوباً يعكس نمط المشروع. مثال على ذلك، شعار شركة
talkmore
المعنية ببيع الهواتف وإكسسواراتها ببريطانيا، والذي قام المصمم
Nido
بإضافة ذكية للاسم ليكون مميزاً ومتفرداً من أول نظرة. ٥. يبقى في الذاكرة
Commit to Memory
 من المهم أن يتميز الشعار القوي برسوخه في الذاكرة من أول نظرة، بحيث يعكس ماهية المشروع بطريقة بصرية بسيطة وإبداعية. وهذا الأمر يحتاج إلى بحث مستفيض عن المشروع مع بعض التجارب على الشعار في مسألة تذكره من الجمهور. مثال على الأمر
MacDonald
و متحف
New Bedford Whaling Museum
 أدركتم التركيب في الشعار الأخير؟
 

٦. فكر بالحجم الصغير

Think Small

 كما ترغب في رؤية شعارك في الإعلانات وبحجم كبير، لا بد من التفكير أيضاً على المستوى الصغير، حيث أن بعض التطبيقات لا بد أن يتلائم الشعار معها، مثلاً سحّاب الثياب، أو labels وهكذا بعبارة أخرى على الشعار أن يكون مرناً في تطبيق مقاسه

Scalable

مثال على ذلك:

Nike

و

SUGOi

٧. ركّز ف أمر واحد فقط

Focus on one thing

 لتميز أي شعار، لا بد من أن يكون مركزاً لإيصال أقوى ما لديه، ويكون ذلك بتقديم شيء واحد ليربط المتلقي تلك النقطة الواحدة بالمشروع، لا اثنتين ولا ثلاث، فقط أمر واحد. ذلك الأثر الذي تتركه من خلال ميزة متفردة تبقى عند المتلقي. مثال جميل على ذلك: هو تحسين شعار معرض العقار الفرنسي في بريطانيا، حيث كان المطلوب تقديم شيء مختلف لشعار المعرض، وبحركة بسيطة باستخدام العلم الفرنسي، بحيث تم استخدام أحد مستطيلاته وكأنه باب مفتوح. وبات هذا الشعار ذو تميّز منفرد منذ عام ٢٠٠٨.

 ...

The Seven Ingredients in your Signature dish for your logo are: Keep it Simple Make it Relevant Incorporate Tradition Aim for Distinction Commit to Memory Think Small Focus on one thing from “Logo Design Love” by david airey
 

0 التعليقات: